المستجدات

إعلان تسويغ و فضاءات بسوق البلدي عن طريق الظروف المغلقةإعلان تسويغ و فضاءات بسوق البلدي عن طريق الظروف المغلقة   
إعلان بتة عمومية بالإشهار والمزاد العلني لإستلزام مأوى السيارات بالرمال لصائفة 2021إعلان بتة عمومية بالإشهار والمزاد العلني لإستلزام مأوى السيارات بالرمال لصائفة 2021
إعلان إستلزام المعاليم المرخص في استخلصها بالمسلخ البلديإعلان إستلزام المعاليم المرخص في استخلصها بالمسلخ البلدي
إعلام حول إنجاز الطروقات المدرجة بالبرنامج السنوي للإستثمار لسنة 2021 تعلم رئيسة بلدية منزل جميل أن إنجاز الطروقات المدرجة بالبرنامج السنوي للإستثمار لسنة 2021
المشاركة في اقتناء محجوز من بلدية منزل جميل عن طريق الظروف المغلقةالمشاركة في اقتناء محجوز من بلدية منزل جميل عن طريق الظروف المغلقة
المشاركة في البتة العلنية للمرة الأولى لبيع المعدات التي زال الانتفاع بها من البلدية والمحجوزات بالمستودع البلدي لسنة 2020المشاركة في البتة العلنية للمرة الأولى لبيع المعدات التي زال الانتفاع بها من البلدية والمحجوزات بالمستودع البلدي لسنة 2020
Avis de concours pour le recrutement d'un technicien de logiciel pour la municipalité de Menzeljemil  La municipalité de Menzeljemil annonce le recrutement d'un agent logiciel au sein de la municipalité, pour plus de detail...
ٱنتداب مهندس معماري لسنة 2020تعلن بلدية منزل جميل عن رغبتها في ٱنتداب مهندس معماري لسنة 2020 لمزيد الإطلاع
إعلام حول الدورة السنوية لعمليات التحقق والوسم على أدوات القيس لبلدية منزل جميل تعلم بلدية منزل جميل أنه تقرر ٱنعقاد دورة السنوية لعمليات التحقق والوسم على أدوات القيس لبلدية منزل جميل
إعلام إستلزام السوق الأسبوعية بالغريب عن طريق الإستشاراتتعلن بلدية منزل جميل كامل مكونات المجتمع المدنيإستلزام السوق الأسبوعية بالغريب عن طريق الإستشارات لمزيد الإطلاع

إستشارات وطلبات العروض

Annonce mise en chère du parking Errimel Menzeljemil  2022 تعلن بلدية منزل جميل عن بتة عمومية بالإشهار والمزاد العلني لٱستلزام المأوى البلدي للسيارات.... marchés publics
الإعلان عن بتة عمومية لٱستلزام مٱوى السيارات بالرمال لصائفة 2020تعلن بلدية منزل جميل عن بتة عمومية بالإشهار والمزاد العلني لٱستلزام المأوى البلدي للسيارات....
إعلان بتة للمرة الأولى للتفويت في محجوزات بالمستودع البلدي وذلك يوم الخميس 28 مارس 2018إعلان بتة للمرة الأولى للتفويت في محجوزات بالمستودع البلدي  وذلك يوم الخميس 28 مارس 2018 لمزيد الإطلاع
إعلان طلب عروض عدد 01 تهيئة الطروقات وتصريف مياه أمطار البلديةتعتزم بلدية منزل جميل إعلان طلب عروض عدد 01 لتهيئة الطروقات وتصريف مياه أمطار البلدية لمزيد الإطلاع images/pdf/appeloffre.pdf  

تسجيل الدخول

تاريخ المدينة

 

 من خلال مختلف الحضارات

عصر البربر

لم يعرف لتاريخ منزل جميل على وجه التّحقيق سوى ما يوجد من آثار تدلّ على ما مر بها من عصور الأمم العابرة كالدّواميس و المغاور المنتشرة و المتشابكة في بعضها ، و هذه الدّواميس تدلّ على الإنسان القديم الذي سكن الكهوف و المغاور و احتمى بها من الحيوانات و البرد و الرّيح الصّرصر منذ آلاف السّنين. و من حلائم(كذا و لعلها دلائل) البربر اللوبيين العادات المتأصّلة في نفوس سكّان القرية كإبقاء ظفيرة في مقدّمة الشّعر"شوشة"و لم تتقوّض هذه العادة إلاّ في السّنوات الأخيرة . و كأكل الحلزون ممّا يأنفون منه في بعض الجهات الأخرى .و حفر المطامير لادّخار الحبوب التي ما زالت آثارها إلى اليوم. و التّبرّك بالصفيحة مثل صفيحة الخيل و وضعها على العربات و الأبواب ،وكتعليق ذيل السّمكة لدفع العين على أبوب المنزل و تفتيت اللحم و السّمك من طرف ربّة المنزل و الرّمي به في زوايا المطبخ "خذوا من شهوتكم و فكوا من دعوتكم" .و كإبدال الطّفل سنّا من أسنانه و رميها نحو عين الشّمس قائلا"خوذوا سنّة الحمار و اعطيني سنة الغزال" و كذلك لتبرّك ببعض الحيوانات مثل الخطاف و الازدراء ببعض الحيوانات الأخرى ، و كلباس الكدرون الذي انقرض من سنين قليلة و كرضخ الزّيتون أي تهريسه بالحجارة الكبيرة لاستخراج الزيت .و التقرب إلى القوى الطّبيعيّة كاحترامهم للذرويات الكائنة بالمقبرة الآن بدون وجود قبر حذوها. الدواميس:"

عصر الرّومان

و ليس هناك ما يدلّ على عصر الرومان سوى غابة الزّياتين و آثار بير بوجمعة . و كان يتمثّل في حوض كبير بالماء سرق إثر الحرب و وجد مكسّرا قرب تونس . و وجود بعض أواني من الفخّار ملآنة برماد الموتى . و انتشار القبور في أحواز البلد و منها جبّانة النّصارى قرب جبل سيدي عبد السّلام الذي كثيرا ما وجدوا فيها بعض الأواني و الجماجم عند الحراثة و لكن قد فرّطوا فيها لقلّة اهتمامهم بالآثار.

العصر الإسلامي

ليس هناك ما يدلّ على العصر الإسلامي سوى المساجد و الزّوايا التي انشئت في أوّل أمرها للعبادة و بعض الألقاب التي تدلّ على كافّة الدّول التي تواردت على شمال افريقيا و منها منزل جميل و لكنّهم لم يستقرّوا بها بل جعلوها مركزا نظرا لكثرة مخابئها ممّا يدلّ على أنّ جميع الدّول التي توالت على الشّمال كان همّهم الهجوم على بنزرت أو الدّفاع عنها و لم يوجد علائم أخرى سوى البناءات المتداخلة ممّا يدلّ على وفود الأندلسيين و كالتّفاؤل بكلمة "ربّي يسهّل"و التّشاؤم بكلمة" وين ماشي".لأنّ التّفاؤل و التّشاؤم كانا موجودان بكثرة عند العرب.فهده الآثار و هذه العادات و التّقاليد تدلّ على أنّ لبلد منزل جميل عصر طويل مديد لتعاقب جميع أطوار التّاريخ عليها. و قد شغل عنها كلّ الأمم لإشغالهم بالدّفاع و الهجوم على مدينة بنزرت لأنّ المدن من عاداتها ابتلاع القرى و المداشر و التّأثير عليها في جميع الميادين الاقتصاديّة و التّجاريّة و الصّناعيّة و الثّقافيّة ... الخ

عصر الأتراك

آثار الأتراك في المساجد :

لمّا قدم العثمانيون الأتراك إلى تونس جعلوا تنظيم و ترتيب القيام بالشّعائر الدّينيّة على نحو ما هو موجود ببلدهم"اسطنبول" مثل ما يشاهد الآن بمساجد الحنفيّة. و ما أن دخلوا بلد منزل جميل و ما زال البعض من ذرّيّتهم حتّى جعلوا محفلا يصعد عليه حفظة القرآن الكريمقبل صلاة الجمعة. و من آثارهم الإهاب قبل زوال يوم الجمعة و هو مجموعة من الأدعية يقوم بها المؤدّبون بصوت متّحد.منها :"عجّلوا للصّلاة قبل الفواة"(كذا و الصواب الفوات)و " بادروا بالتّوبة قبل الموت" [ لعلّها الموتة] ثمّ يستغيثون بصوت رهيب بالنّبيّ صلى الله عليه و سلّم.و ينادون "يا رسول الله"بمد الهاء مدّا مكرّرا متلاحقا ثمّ يختمون عملهم بالأذان. و من الأدلّة لدخول الأتراك لبلد منزل جميل زيادة على العائلات الموجودة بها الدّعاء في خطبة الجمعة للسّلطان العثمانيّ. و لم يزل هذا الدّعاء لإلى السّنين الأخيرة . و ممّا جاء في العيد"ليس العيد لمن يلبس الجديد إنّما العيد لمن فاز يوم الوعيد". و من أدعية رمضان :"سبحان الله و لا إلاه إلاّ الله و الله أكبر" و من أدعيتهم" أيّد الله بالنّصر و التّمكين ظلام الحرمين الشّريفين"؟؟و من الدّعاء:"بارك اللهمّ لي و لكم بالقرآن العظيم و نفعني و إيّاكم بالآيات و الذّكر الحكيم"و منها :"أستغفر الله لي و لكم إنّه هو التّوّاب الرّحيم". و قد بقيت هذه العادات الكثيرة و خصوصا في مساجد الحنيفيّة حتّى سقطت الخلافة العثمانيّة.فبقيت هذه العادة فوضى فهناك من تركها و هناك من تشبّث كالإهاب و الدّعاء للسّلطان العثمانيّ و هو ميّت. و قد ألفتت نظر محمد الحبيب باي في مدّة وزارة مصطفى نقزلي لتدارك هذه الحالة فجعل برنامجا موحّدا للأدعية المحتوية عليها الخطبة الثّانية.ثمّ وقع التّغافل عليها بعدما أيّد بعضهم الدّعاء لسموّ الباي مع ذكر اسمه.

عصر الأندلسيين

تأسيس منزل جميل :

جاء في كتاب الحروب الصّليبيّة لمحمّد العروسي المطوي ص193 ما معناه في القرن السّابع الهجري668 و في القرن الثّالث عشر ميلادي1269 بدأ ضعف الدّولة الموحّديّة و نتج عن ذلك سقوط غرناطة و بدأت هجرة الأندلسيين إلى سواحل شمال افريقيا. فاستوطنوا البلاد و عمروا كثيرا من مناطق البادية و أسّسوا القرى و جدّدوا بعض المدن القديمة [مثل]تونس و بنزرت و نابل و أسّسوا دنا أخرى:

أ)قرب بنزرت:العالية - منزل جميل - منزل عبد الرّحمان.

ب) بالوطن القبلي: سليمان ...الخ

و ما زالت بعض العائلات تحتفظ بألقابها إلى اليوم مثل نيقرو و من هنا جاء هنشير بن نيقرو و ثكنة بن نيقرو. و أزيد على تلك الألقاب ألقاب سلاطين الأندلس الموجودة إلى الآن: أبي الحجاج يوسف سلطان غرناطة و خلفه بعد هزيمته محمد بن الأحمربعد أن دخل محمد بن الأحمر مع فرديناند ضدّ بقيّة الأمراء المسلمين و لم يقم هؤلاء المهاجرين من الأندلس بأيّ آثار ببلد منزل جميل لأنّهم اشتغلوا بالدّفاع على(كذا) السّواحل الافريقيّة.[ضدّ] الأسبان و البرتغال و ما زال بقايا من هؤلاء المهاجرين ، و هم عائلات:فوغالي أي برتغالي المسمّى بالبرغيز . و غويّل من المغول و لعلّ كلمة برقيز جاءت من البرتقيز.فقد كان المهاجرون بعد استقرارهم يعملون على الانتقام من الاسبان الذين أخرجوهم من ديارهم.فيركبون السّفن و ينزلون بالسّواحل الاسبانية لإخوانهم من خطر الفناء و التّنصير حتّى ضعف الأسطول العربيّ فبقيت المقاومة ضدّ الأسبان فرديّة بمراكب فرديّة. و لم[الصّواب و لا ] أظنّ أنّ الأندلسين هم الذين أسّسوا منزل جميل كما جاء في كتاب [محمد] العروسي المطوي في كتاب (كذا)الحروب الصّليبيّةو ذلك لوجود هيأة جامع الخطبة و صومعته الدّالّة بشكلها و صورة [بنائها] على أنّ بلد منزل جميل قد دخله المرابطون قبل المهاجرين من الأندلس. و أنّ العادات البربريّة قد تأصّلت في النّفوس زيادة على المغاور التي تدلّ على الرّجل القديم و الإنسان الأوّل.

عصر الدّايات

الآثار : عين بيطار

توجد على بعد منزل جميل بميل و نصف عين جارية على سطح الأرض شمال البلدة جلبها المحسن داي ابراهيم الشّريف و جعلها تجري على حافة طريق بنزرت. و القصد في ذلك هو أن يجد المسافر راجلا ما يشرب أو يستحمّ به في طريقه خصوصا في فصل الصّيف.و أن يجد المسافر راكبا ما يعينه على السّير بارتواء مركوبه من المطايا"الحيوانات" . و قد كتب نصبا تذكاريّا على العين الجارية التي بناها على شبه قوس النّصر : " الحمد لله أمر السّيّد الأمير الباشا الدّاي الباي أبراهيم الشّريف بجلب هاته العين [ ] احتسابا لله تعالى عام 1115(خمسة عشر و مائة و ألف ) تغمّده الله برحمته آمين " . و عند الاحتلال اعتنت السّلطة العسكريّة الفرنسيّة ببناء أحواض بها حنفيّات جارية ليغسل بها عساكرها ملابسهم،خصوصا يوم الأحد .و قد تحطّمت أيّام الثورة الوطنيّة للتّشفّي ممّن ينتفعون بها و بقيت تلك الأحواض الآن أطلالا لا تصلح لشيء. الألقاب:ص20 و ممّا يدلّ على عصر الدّايات الألقاب الموجودة كعائلات: الدّي و ألقاب موجودة في أحواز المدينة.حيث كانت ليوسف داي قطع أرض بمنزل جميل تعرف إلى الآن بـ"سواني يوسف" قبلة البلد على طريق تونس البعض منها ما زال على ملك عائلة التّملّي. و كان قرب الرّمال عين جارية على سطح الأرض (قبل تحويلها إلى بئر من طرف الحفيّظات) و كانت هذه العين تزورها النّساء اللاتي لا تلدن( كذا و الصّواب يلدن) لأنّهنّ عواقر و يرمين فتات الخبز فإذا خرجت سلاحيف الماء انبعثت ضجّة من الزّغردة من طرف النّساء و اعتقدن أنّ زيارتهنّ قد قبلت. و إذا لم تخرج السّلاحف رجعن خائبات.و قد أراد يوسف داي جلب هذه المياه إلى أرضه و إخراججزء منه إلى الطّريق العام فجلب أنابيب الماء من عين نجاح إلى سواني يوسف و جعل خزابات الماء على شكل قباب على سطح الأرض الأوّل بكساير المعزي و الثّاني بكساير عمارة بطريق هنشير الخرايب و الخزين الثّالث بقمراطيّة و الخزين الرّابع بسواني يوسف. و قد كاد يتمّ عمله لكنّ الموت عاجلته فتوقّف قبل إتمام مشروعهعام1047هـ و ما زالت هذه الآثار قائمة الذّات .

المعالم التاريخية والأثرية الرئيسية

عين البيطار: يقع على حافة المدينة الساحرة من منزل جميل بنزرت نحو عين البيطار شيد من قبل الأمير إبراهيم شريف باشا داي عام 1125، قبل أن تتحول إلى نافورة من قبل الكتيبة ال30 للجيش الفرنسي في عام 1882.

البلدة القديمة - المدينة: وتتميز بشوارعها الضيقة، والأقواس مع واجهات الحجر المنحوت وهو نتاج العمارة الأندلسية البحتة.

و بتوسط المدينة الجامع الكبير المحاط بالشوارع الجدران.

مسجد أبو صعنون: و اسمه ايظا مسجد أبو سحنون ومسجد باب القصر. تم بناؤه من قبل الأغالبة في القرن ال11. و هو أول نصب تذكاري الديني في منزل جميل.

 منزل جميل يحتوي على العديد من الأضرحة  و ملاذات  كسيدي عبد القادر  و سيدي بو شهيد، سيدي بن عيسى، سيدي محجوب، الخ

© 2016 SMI. All Rights Reserved.

Please publish modules in offcanvas position.